- المخرج شاهر يوسف - مخرج و مدرب تمثيل - درس الاخراج السينمائي بــ نيويورك فيلم اكاديمي ابوظبي - درس على يد المخرج الراحل د/ سمير سيف
دليلك لــ التمثيل الكلاسيكي
لا يوجد تفنيد واضح بل ولا – أيضا - ممثل لديه تصورعن المعنى الدقيق لــ ما هية التمثيل الكلاسيكي في الواقع.
تستطيع تعريفه بأنه تقاليد أو مدرسة للتمثيل ربما بنفس الطريقة التي تعرف بها موسيقى الروك كـ تقليدا موسيقيا بعيدا عن كل الاختلافات المعقدة في تلك المقارنة.
يأتي التمثيل الكلاسيكي كــ رد فعل ضد ما اعتبره الممثلون والمخرجون التمثيل الميلودرامي و "غير الصادق" في القرن التاسع عشر.
يُشار أحيانًا إلى التمثيل الكلاسيكي بشكل محير على أنه التمثيل البريطاني أو الإنجليزي أو شكسبير.
من المفيد أيضًا التفكير في كيفية كسر قواعد التمثيل الكلاسيكي , بمجرد أن تتعلم كيفية وصفه.
هل أنت مرتبك الأن؟ .. لا تقلق ، لقد قمنا بتوضيح الأمر بالكامل .
ما هية "التمثيل الكلاسيكي"؟
التمثيل الكلاسيكي هو مصطلح شامل لتقنيات التمثيل المختلفة المستخدمة معًا.
وهي تشمل استخدام الجسد بالكامل ، والمدى الكامل للصوت وجودته ، وخيال الممثل ، وقدرته على الارتجال واستخدام المحفزات الخارجية وتحليل النص المسرحي.
اثنان من الممارسين الذين ساعدوا في تطوير وتقنين استخدام هذه التقنيات معًا هما المخرجين الروسي قسطنطين ستانسلافسكي والفرنسي ميشيل سانت دينيس.
عاش ستانسلافسكي حتى عام 1938 ، وهي فترة كافية لرؤية كتابه "إعداد الممثل" المترجم إلى الإنجليزية .
انتقل سان دينيس - المدير المشارك لشركة شكسبير الملكية - إلى لندن عام 1935 وأنشأ مدرسة للدراما حيث قام بالتدريس لـــ أليك غينيس ,بيتر أوستينوف ,مايكل ريدغريف ,جون جيلجود , و لورنس أوليفييه.
في صميم التمثيل الكلاسيكي .. يأتي مفهوم ستانسلافسكي ( لكي يصدقك الجمهور ، يجب أن تتطابق و الشخصية) .
يمكنه القيام بذلك باستخدام ذاكرته وخبرته الخاصة ، والتركيز على هدف الشخصية ، أو نقل نفسه من العالم الحقيقي إلى عالم خيالي.
كيف يتم تدريبك بشكل كلاسيكي؟
الجسم + الصوت:
ينصب تركيز معظم التدريبات البدنية في مدرسة الدراما على تسخير الجسم والتحكم فيه من أجل استخدامه للتعبير. هذا يعني تمارين وإطالات تؤدي إلى زيادة الوعي والقدرة.
يعلّمك التمثيل الكلاسيكي أنه يمكن استخدام الجسد للتعبير عن الشخصية . لا توجد أمثلة أفضل على ذلك من الرقص . هذا هو السبب في أن الرقص ، غالبًا ما يتم تدريسه جنبًا إلى جنب مع تحضير الشخصية ، وهما ممارستان تتطلبان وعيًا وتحكمًا متزايدًا لتحقيق رواية القصص بدون كلمات.
بالطريقة نفسها ، يعد فهم القدرة الصوتية والجودة والتعبير مفتاحًا لمدارس الدراما.
حيث يستخدم معلمو الصوت تمارين تقوية وزيادة نطاق الصوت من أجل الوضوح ومنح الممثلين نطاقًا كاملاً للاستفادة منه في أداء صوتي جذاب , كما يركزون أيضًا على كيفية استخدام الصوت للتعبير عن المشاعر بوضوح وصدق بدلاً من "الإشارة" كما في حالة الميلودراما والبانتومايم.
اليوم ، يبدو عطيل - لورانس أوليفييه- مبتذلاً وعنصريًا. ومع ذلك ، فإنه لا يزال أداءً يمكننا التعلم منه ونقطة مرجعية مفيدة لكيفية تغيير الممثل الكلاسيكي لكل جانب من جوانب جسده أو صوته في الأداء ، مستنيرًا بالشخصية وتوصيلها بنجاح.
النص المسرحي:
أثر ستانسلافسكي وأتباعه على نظرية الدراما لدرجة أن رؤيتهم اصبحت جزء من مفردات التمثيل.
لم يستخدم المخرجون الانجليز أو الأمريكان كلمات مثل "الوحدة" و "الموضوع" و "الدافع" قبل القرن العشرين. الآن ، هم جزء من معظم نقاش غرف التدريب.
التمثيل الكلاسيكي يحترم النص من خلال تحديد ولعب هدف الشخصية. لا توجد إجابة صحيحة لما يعنيه هذا ، لذلك غالبًا ما يقرره المخرج .
قد يمتد الهدف طول المسرحية ، أو قد يكون موجودًا للحظة فقط. قد تخدم الأهداف الأقصر هدفًا واحدًا رئيسيًا.
التخصيص + التعريف:
على الرغم من وجود بعض مدارس التمثيل التي تأخذ هذه الممارسة وتضعها في مركز تدريب الممثل ، فإن معظم الممثلين الكلاسيكيين يؤيدون الاعتماد على الذاكرة والتجربة الشخصية بعناية ودقة.
يعد التعرف على الشخصية جزءًا مهمًا من فهم نطاق العمل داخل القصة. إن البحث عن الكيفية التي قد تكون بها الأحداث مشابهة لتلك الموجودة في حياتك يعني أنه يمكنك التعرف على استجابتها أو تفهمك لفعل ما.
أما التخصيص هو العملية التي قد يجد فيها الممثل مشاعر أو أحاسيس مشتركة مع الشخصية ويعتمد عليها في عملية التمثيل.
يجب أن يعني هذا أن الممثل يعتمد على التجربة الحقيقية لخلق الواقع على خشبة المسرح أو في موقع التصوير .
ومع ذلك ، فهو شكل فردي جدًا من أشكال التمثيل ، إذا لم يتم استخدامه بشكل جيد ، فإنه ينفر الممثلين الآخرين وربما يؤدي إلى عدم توازن المشهد.
الارتجال + المنبهات الخارجية:
ليس هناك مجال للارتجال أثناء أداء مسرحية كلاسيكية.
ومع ذلك ، يعد الارتجال أسلوبًا رئيسيًا لاختبار مدى استعداد شخصيتك وفهمك لسلوكها.
قد تتضمن التمارين ألعابًا يجب أن تلعب فيها "بالشخصية" بالإضافة إلى وضع الشخصية تحت إصدارات أكثر تطرفًا من الأحداث في المسرحية.
بينما تشير المحفزات الخارجية إلى الطريقة التي يمكن أن تتأثر بها الشخصيات بالعوامل الخارجية بالإضافة إلى عالمهم الداخلي من الاستجابة العاطفية والفكرية.
كان ستانسلافسكي مهتمًا بكيفية تأرجح الشخصيات بين التنقل في العالم من حولهم وصراعاتهم الداخلية.
الفارق بين طريقة التمثيل والتمثيل الكلاسيكي؟
تذكر عندما قلت أنه بمجرد أن يكون لديك فهم قوي لتقليد التمثيل الكلاسيكي ، ستتمكن من رؤية كيف يختلف الممثلون الآخرون؟
حسنًا ، لقد وصلنا إلى النقطة حيث يمكننا الآن مقارنة نظريات وممارسات التمثيل الكلاسيكي بالطريقة لــ ستراسبرغ .
فيما يلي بعض النقاط الرئيسية:
-غالبًا ما يُقال إن طريقة ستراسبرغ هي منغمسة في الذات ، في حين يمكن انتقاد التمثيل الكلاسيكي لعدم التعمق بما يكفي عندما يتعلق الأمر بالمواقف المتزايدة.
- بشكل عام ، يمكن القول إن الطريقة تناسب نكهات المسرح والفيلم الأمريكي من الثلاثينيات إلى الخمسينيات عندما كانت الموضة في الكتابة شخصيات متطرفة في ظروف قصوى.
-يركز التمثيل الكلاسيكي على الدقة والأداء، بينما تركز الطريقة على الاستجابة العاطفية والواقعية. (غالبًا ما يُشار إلى التمثيل الكلاسيكي على أنه "شديد الاحترام".)
- وصف كريستوفر بلامر الطريقة بأنها "تمثيل الشارع الإيطالي" ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن من بين أتباعها مارلون براندو و روبرت دي نيرو.
-يجلب التمثيل الكلاسيكي شخصية ما إلى الحياة من خلال تحليل كلمات الكاتب ، ولا يحيد الممثل أبدًا عن النص في الأداء. بينما يميل ممثلو الطريقة إلى إحياء الشخصية من خلال الارتجال .
.. إذا كنت تريد مقارنة أكثر تطرفًا مع التمثيل الكلاسيكي ، فاقرأ مسرحية لـــ برتولت بريخت . يتحدى أسلوبه في المسرح الكثير من التقاليد الكلاسيكية وتتطلب مسرحياته مجموعة مهارات مختلفة تمامًا عما هو مطلوب في الدراما الطبيعية.
مزايا تعلم التمثيل الكلاسيكي ؟
تكمن قوة وتنوع مجموعات المهارات في التدريب الكلاسيكي أنه يمكن للممثل ترك انطباع لدى الجمهور بغض النظر عن حجم دوره.
هذا يعني أيضًا أنه من المحتمل أن يكون لديه القدرة على الأداء في مجموعة من الأعمال بنفس التوقيت .
يميل الممثل الكلاسيكي إلى العمل في الغالب على خشبة المسرح مع أوقات تدريب أطول بكثير ,مع مناقشة مستفيضة حول دوره وظروف المسرحية.
و أخيرا ..عليك معرفة أن فصول التمثيل تستخدم شكسبير ونظامه الصارم في مقاربة الحوار لــ تعليم الوعي باللغة التي يتطلبها التمثيل الكلاسيكي.
- المخرج شاهر يوسف - مخرج و مدرب تمثيل - درس الاخراج السينمائي بــ نيويورك فيلم اكاديمي ابوظبي - درس على يد المخرج الراحل د/ سمير سيف