Oktob
مدونين جددالأكثر مشاهدةأحدث المقالات
c
chahir youssif

- المخرج شاهر يوسف - مخرج و مدرب تمثيل - درس الاخراج السينمائي بــ نيويورك فيلم اكاديمي ابوظبي - درس على يد المخرج الراحل د/ سمير سيف

مدة القراءة: دقيقة واحدة

رحلة البحث عن سيناريو

Image title


إنها صناعة تعتمد على السيناريو , فالمخرج دائم البحث عن فكرة جديدة ليقدمها , والسينارست يسعى دائم لبيع السيناريو ليصبح فيلما .

الجميع يعول على القصة و يسعى وراء جوهرها وترابط أحداثها وعلاقة البداية بالنهاية.


الى أن جاء الفرنسي (جورج بولتي 1867 – 1946) بنظريته التي تقضى بأن القصة لا يمكن أن تخرج عن 36 حبكة .

نشر هذه القائمة في كتابه  (ال 36 حبكة درامية) ، لتصبح دليل ومرجع لكتاب السيناريو  والمخرجين .


وإليك ما جاء به  بولتى في قائمته الدرامية :


  1. طلب المساعدة  / التوسل (Supplication)

 تتكون من 3 عناصر رئيسية وهي:

الضحية -  مصدر الخطر  - المنقذ 

و قدمها الراحل العالمي - أستاذي والأب الروحي - المخرج سمير سيف في (شمس الزناتى) بطولة عادل إمام .. عام 1991.

2 -  الخلاص / الإنقاذ (Deliverance)

المنقذ - هنا - يهرع للمساعدة دون أن يطلب منه أحد ذلك.

قدمها شريف عرفه في  (النوم فى العسل 1996) بطولة عادل امام  الذي يأخذ على عاتقه مهمة كشف الحقيقة ونجدة كل سكان العاصمة .

3- جريمة يتبعها إنتقام  Crime Pursued by Vengeance

 المجرم - المنتقم

 قدمها د/ سمير سيف فى فيلمه دائرة الأنتقام عام 1976 بطولة (نور الشريف).

4 الانتقام بين الأقارب Vengeance for Kin Upon Kin

الحاقد - المظلوم 

قدمها عاطف سالم فى فيلمه جعلونى مجرماً إنتاج 1954 وبطولة فريد شوقى. بحبكةثلاثية (أب / إبن / عم)

 

5 – المطاردة pursuit 

وهنا تستطيع ان تجعل جمهورك اما يتعاطف مع الهارب او مع من يلاحقه

 قدمها عاطف الطيب في فيلمه (الهروب) إنتاج 1988 ، عبر أحمد زكى.

قدمها أيضا طارق العريان بشكل عكسي في فيله (الخلية) إنتاج 2017, عبر أحمد عز

6 – الكارثة Disaster

هي ببساطة أن تقع كارثة كبرى سواء كانت بيئية أو طبيعية ومعاناة الناجين منها.

I Am Legend هو فيلم من إخراج فرانسيس لورانس  انتاج 2007 يلعب فيه ويل سميث دور خبير في علم الفيروساتيبقى وحيدا على قيد الحياة في المدينة بعد  إصابة الجميع بفيروس جعلهم يتحولون إلى مسوخ بشرية لا يعيشون إلا في الأماكن المظلمة ويحاول أن يكتشف علاج للمرض من أجل إنقاذ البشرية.

بسبب التكاليف الأنتاجية غالبا لم تقدم السينما المصرية فيلما عن الكارثة الكبرى التى تجتاح بلدة بأكملها إلا فيما ندر ولا أذكر سوى فيلم عز الدين ذو الفقار (بورسعيد) إنتاج العام 1957 بطولة فريد شوقى والذى يحكى عن تدمير المدينة الباسلة تحت العدوان الثلاثى وتصدى أهلها للعدوان ولشبكة الجاسوسية التى تسعى لمزيد من التدمير.

7 – الوقوع فى مصيبة Falling Prey to Cruelty or Misfortune

تعني هذه الحبكة باختصار أن الأمور كانت جيدة ثم ولسبب ما لا تعود كذلك هى نموذج للكارثة التى تقع على فرد بعينه أو مجموعة أفراد محدودة .

فى عام 2000 قدم المخرج روبرت زيمكيز فيلم “Cast Away” بطولة توم هانكس وتدور أحداث الفيلم حول موظف في شركة فيديكس له حياة منتظمة ثم فجأة تقع طائرته في المحيط ولكنه ينجو بأعجوبة ليجد نفسه على جزيرة غير مأهولة فيحاول التعايش مع هذا الأمر حتى يفكر ذات يوم في صنع مركب تقله  عبر المحيط ليعود إلى وطنه ثانية.

وفى السينما المصرية يقدم أحمد يحيى عام 1986 فيلم كراكون في الشارع بطولة عادل إمام والذى يحكى عن مهندس وأسرته يواجهون أزمة هدم منزلهم ومحاولاتهم للحياة بعدها.

 

8- الثورة Revolt

هى أفلام التمرد على وضع ما قائم ، وفي هذه النوعية من الأفلام يجب أن يكون هناك “طاغية/طغاة” و “متآمر/متآمرين”، وموقفنا من الأبطال يعتمد على رؤية الكاتب فقد نتعلق بالمتمردين أو نشعر بالتعاطف مع رجال النظام . من أشهر هذه الأفلام :

The Matrix إنتاج  1999من تأليف وإخراج الأخوين (أندي ولاري تشاوسكي)  ، وبطولة كيانو ريفز.

يحكى الفيلم عن عالم افتراضي تم صنعه من قبل آلات حاسوبية ذكية لأجل إخضاع الإنسان واستخدام البشر كبطاريات (مولدات طاقة) لصالحها. ومحاولات المتمردين على المصفوفة للقضاء على سيطرة الآلات.

قدمت السينما المصرية العشرات من أفلام الثورات والتمرد نظراً للتاريخ المصرى الطويل من البطولات ضد الاحتلال الأجنبى ونموذج واحد من هذه الأفلام العدة نستعرض فيلم فى بيتنا رجل إخراج هنرى بركات وإنتاج العام 1961 بطولة عمر الشريف ويحكى عن نضال مجموعة من الثوار المصريين ضد الأحتلال الأنجليزى وتضامن كل فئات الشعب المختلفة معهم بما فيهم النماذج الفاسدة عبر أسرة الموظف البسيط الذين يكافحون جميعاً من أجل التستر على البطل الهارب من البوليس السياسى.

9 – المبادرة الشجاعة Daring Enterprise 

وجود  شخص شجاع يواجه “عدو“ من أجل الوصول إلى “الهدف” الذي قد يكون وطنا أو فكرة أو ثروة أو شخص، وهذا بالضبط هو جوهر حبكة “المبادرة الشجاعة” التي قد تكلف البطل حياته في حال فشلها، ويندرج تحت هذه الحبكة بعض أفلام الحروب ورحلات المغامرات وقد تتداخل مع حبكة الثورة فى العديد من الأفلام مثلما قدم ميل جيبسون عام 1995 فيلمه brave heart وهو إخراجه وبطولته وإنتاجه كذلك ويرصد ملحمة البطل الشعبى الأسكتلندى ويليام والاس فى مواجهة الأحتلال الأنجليزى حتى يلقى مصرعه فى النهاية.

وقدمت السنما المصرية نموذجاً رائعاً عام 1957 يحمل توقيع صلاح أبو سيف وهو فيلم الفتوة بطولة فريد شوقى والذى يحكى عن هريدى الصعيدى الصعلوك الذى بدأ مكافحاً ضد الطغيان ليصير مع الوقت هو الطاغية الأكبر بأستخدام نفس الاساليب.

 

10 – اختطاف

هذه الحبكة تحتوي على “الخاطف” و”المخطوف” و” المنقذ” .

فى فيلم hostage إنتاج 2005 وإخراج فلورنت ايميليو سيري يقوم بروس ويليز بدور شرطي متخصص فى التفاوض يجبر على العودة للعمل من أجل التفاوض مع إحدى العصابات التى قامت بأختطاف أسرة.

قدم سمير سيف عام 1983 فيلم الغول بطولة عادل إمام الذى لعب دور صحفي يحاول كشف جريمة قتل ارتكبها ابن أحد الأثرياء العابثين ويخوض مغامرة تحرير الشاهدة على الجريمة والمختطفة من قبل رجال هذا الثري الفاسد.

 

11 – اللغز  The Enigma

حبكة “اللغز” من أشهر الحبكات وأكثرها شعبية بين الجماهير وكلما كانت قصة الفيلم محكمة ومدروسة كان الفيلم أكثر نجاحا وتأثيرا ، ويعمد صناع أفلام “اللغز” إلى إخفاء الحقائق عن كل من بطل القصة والمشاهدين الذين يشعرون أنهم جزء من الفيلم و جزء من مهارة البطل فى محاولة للوصول للحل ، وتكمن خطورة هذه الحبكة في أن أي استستهال يؤدى إلى الفشل الذريع خاصة أن الجماهير اكتسبت خبرة كبيرة مع كثرة المشاهدة في حل ألغاز الأفلام وهى دائما ما تكون فى صورة أفلام بوليسية تدور حول التحقيق فى جريمة غامضة مثلما قدم لنا ديفيد فينشر عام 2014 فيلمه gone girl من بطولة روزاموند بايك وبن أفليك حينما تختفى الزوجة فجأة ونتابع محاولات الزوج وكذلك الشرطة فى البحث عنها وكشف لغز أختفاءها.

كما قدمت المخرجة ساندرا نشأت فى العام 2005 فيلمها ملاكى إسكندرية بطولة أحمد عز ويحكى عن جريمة قتل رجل أعمال، وتتهم زوجته بقتله فتقوم بتوكيل محامي كبير للدفاع عنها، وبعد أن يتخلى عنها تلجأ لمحامي شاب يعمل في مكتبه ويبدأ المحامي الشاب في البحث عن القاتل الحقيقي.

12 – التفاوض  Obtaining

هي أن تفاوض جهة ما جهة أخرى للحصول على مكسب أو هدف، وكلما كان الطرف الأول عنيدا والطرف الثاني متشبثا حصلنا على فيلما مبهر مثلما جاء ستيفن سبيلبرج فى العام 2015 ليقدم bridge of spies بطولة توم هانكس الذى يقوم بدور محام من نيويورك متخصص في القضايا المتعلقة بالتأمنيات ويتم أختياره من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية للدفاع عن شخص يُشتبه في أنه جاسوس ويخوض سلسلة طويلة من المفاضوات من أجل الحصول على محاكمة عادلة لموكله.

فى السينما المصرية قدم لنا شريف عرفه فيلمه الأرهاب والكباب بطولة عادل إمام وإنتاج العام 1992 حينما يجد أحد المواطنين نفسه متورطاً فى أحتجاز بعض الرهائن وإنضمام بعض الموجودين إليه وتبدأ المفاوضات بينه وبين وزير الداخلية لتحقيق مطالبهم جميعاً والتى يفاجأ بكونها مطالب شخصية بحتة.

13 – العداوة بين الأقارب Enmity of Kin

هى تتشابه مع حبكة “الأنتقام بين الأقارب”، وهى حبكة ذات جذور قديمة فى الوجدان الجمعى للبشرية ومذكورة فى الكتب المقدسة مثل قصة سيدنا يوسف وإخوته وقد قدمتها السينما فى أبرز صورها المقتبسة عن رواية  دوستويفسكي the brothers Karamazov عام 1958 فى فيلم من إخراج ريتشارد بروكس وبطولة يول براينر ويحكى عن أب ثرى له أربعة أبناء يدور بينهم صراع حول الثروة وحول المرأة كذلك حتى ينتهى الصراع بمقتل الأب على يد الأبن الأصغر.

كما قدمت السينما المصرية نسخة باهتة من ذات القصة باسم الأخوة الأعداء عام 1974 إلا أن عاطف الطيب يأتى فى العام 1983 ليقدم سواق الأتوبيس بطولة نور الشريف الذى يقوم بدور الأبن الأكبر الذى يدافع عن ثروة أبيه المتمثلة فى ورشة النجارة التى يملكها الأب والبيت الذى يأويهم ويخوض صراع طويل مع أخواته البنات وأزواجهن الطامعين فى الحصول على هذه الثروة والتى تمثل للأبن الأكبر قيم ومبادئ العائلة بأكملها.

14 – التنافس بين الأقرباء Rivalry of Kin

تستلزم هذه الحبكة وجود شخصين أو أكثر يتنافسون لتحقيق هدف واحد، وقد يكونوا أقارب أو أصدقاء، لكن لا تتحول إلى عداوة على الإطلاق بل تبقى قوة الترابط بينهم قوية وتتجلى خلال تلك المنافسة . فى فيلم ديزنى الشهير toy story نجد التنافس يحتدم بين اللعبتين وودى وباز يطير ليستأثر كلا منهما على حب آندى وبمجرد وقوعهما فى مشكلة نجدهما يتحدان ويعضد كلا منهما الآخر.

كما قدم رمسيس نجيب فى العام 1961فيلم غرام الأسياد بطولة عمر الشريف وأحمد مظهر الذى يظهران فيه شقيقان ثريان يتنافسان على حب أبنة سائس الأسطبل الخاص بهم.

 

15 – جرائم نتيجة الخيانة الزوجية Murderous Adultery

في هذه القصص يوجد عاشقان وشريك مخدوع، تُصنع هذه الأفلام بحيث تنتهي بمقتل الشريك، أو أحد العاشقين، أو ثلاثتهم، وكل كاتب ومهارته في تحويل مسار قصته ودفع المشاهدين إلى التعاطف مع أحد الأبطال الثلاثة أو جميعهم.

قدم لنا  أندرو ديفيس فيلمه A Perfect Murder عام 1998 بطولة مايكل دوجلاس الذى يقوم بدور مليونير ناجح تخونه زوجتة الجميلة مع فنان مغمور فيقرر الأنتقام منها بقتلها ويخطط لأرتكاب جريمة كاملة.

على المستوى المصري قدمت لنا المخرجة إيناس الدغيدي عام 1985 فيلمها عفوا أيها القانون بطولة نجلاء فتحى التى تقوم فيه بدور زوجة يخونها زوجها مع إحدى صديقاتها فتقوم بأطلاق النار عليهما.

 

16 – الجنون Madness

إن الخلل النفسى أو العقلى ويشكل من البطل خطرا على الغير أو على ذاته وهى حبكة ثرية جدا، وفيها عالم واسع من الخيارات لصنع أفلام خالدة مثل رائعة هتشكوك “Psycho” إنتاج عام 1960 وبطولة جانيت ليه صاحبة أشهر صرخة فى تاريخ السينما.

وتدور أحداث الفيلم عن فتاة تختلس مبلغاً من المال وتلجأ إلى نزل صغير على الطريق والذى يملكه سفاح مخبول.

فى عام 1969 يقدم لنا كمال الشيخ تنويعه جديدة فى بئر الحرمان بطولة سعاد حسنى التى تقوم بدور فتاة مصابة بإزدواج فى الشخصية حيث تكون ” ناهد” الفتاة الرقيقة صباحاً و” ميرفت” الفتاة اللعوب في ليلاً

 

17 – الحماقة القاتلة Fatal Imprudence

هنا يبدأ الموضوع بمزحة أو تصرف غير مسئول أو تجربة علمية خطرة أو مجرد فضول ينتهي بكارثة، هذه من الحبكات الرئيسية في كتابات الرعب والخيال العلمي.

قدمها سبيلبرج عام 1993 فى فيلمه Jurassic park بطولة سام نيل ويدور حول طفرة علمية تمكن العلماء من الحصول على المادة الوراثية للديناصورات من الحفريات، واستخدامها لتخليق عدد كبير من الديناصورات الحقيقية، والتي توضع في حديقة كبيرة مجهزة لتكون مزارا سياحيا لمن يريد مشاهدة الكائنات المنقرضة، يقوم أحد العلماء المشاركين في التجربة بدعوة أربعة أشخاص لزيارة الحديقة ولكن خلال الرحلة تكتشف إدارة الحديقة أن أحد العمال قام بسرقة جنين أحد الديناصورات راغبا في تهريبه، فتضطر الإدارة لقطع التيار الكهربي عن الحديقة بأكملها للتأكد من عدم خروج الجنين,وفجأة يجد زوار الحديقة أنفسهم في مواجهة الديناصورات المخيفة وحدهم، دون أية وسيلة تساعدهم على تجنب الكائنات المرعبة.

فى محاولة متواضعة قدمت السنما المصرية فيلم المكالمة القاتلة عام 1996 من إخراج ياسين إسماعيل ياسين وبطولة رانيا فريد شوقى حول فتاة عابثة تعاكس أحد الأشخاص بالتليفون، وتقول له إنها تملك الدليل على أنه قتل زوجته، ويكون هذا الشخص قد قتل زوجته بالفعل، فيحاول أن يشتري سكوتها لكنها تلجأ إلى إبتزاز القاتل فيدبر لقتلها.

18 – خطيئة الحب اللاإرادية (العشق الممنوع) involuntary Crimes of Love

يندرج تحت هذه الحبكة الكثير من القصص مثل العاشقين الذان يتضح لهما لاحقا أنهما من المحارم أو قصة عاشقين يتضح لأحدهما أن الآخر متزوجا دون علمه ، أو قصة حب بين عاشقين مختلفى الديانة بما يشكل مانع للزواج .

وتختلف الحساسية من مجتمع إلى آخر حسب معاييره للشرف والـتقاليد ، ويتصاعد التوتر الدرامي عند المشاهد نتيجة حيرته بين رفضه للعلاقة التي تتصادم مع مفاهيمه وقيمه من جهة و تعاطفه مع الأبطال في ظل من جهة أخرى والعديد من الأفلام الهندية والمسلسلات التركية تندرج تحت هذه الحبكة.

إلا إن هوليود قدمتها فى فيلم متميز عام 1984 من إخراج أولو جروسبارد وبطولة روبرت دى نيرو وميرل ستريب وهو فيلم falling in love ويحكى عن رجل وأمرأة يتقابلان صدفة ويقعان فى الحب برغم أن كلاهما متزوج ومعاناتهما تجاه هذا الحب.

فى العام 1963 يقدم طلبة رضوان فيلمه قصة ممنوعة بطولة محمود المليجى وماجدة التى تقوم بدور فتاة ريفية تذهب لتعيش مع ابن عم والدها ، الوحيد من أسرتها الذى على قيد الحياة الذى يقوم بتربيتها حتى يقع فى غرامها.

 

 

19 – قتل أحد الأقارب دون قصد Slaying of Unrecognized Kinsman

هذه حبكة محدودة الخيارات جدا وغالبا ما تُدمج مع غيرها، تتلخص في وجود البطل الذي يخطط لقتل أحدهم – غالبا بغرض الانتقام – ، ليتضح له أن ضحيته المرتقبة فردا من عائلته ، هى جزء من حبكة مأساة أوديب لسوفكليس التى قدمتها السينما الأمريكية فى فيلم Oedipus the King  عام 1968إخراج فيليب سافيل وبطولة كريستوفر بلوميرحينما يقتل أوديب ملك طيبه ثم يتضح له فيما بعد أنه أبوه الحقيقي.

أما فى السينما المصرية فقدم حسام الدين مصطفى عام 1980 فيلم الباطنية بطولة نادية الجندى التى سعت لقتل حفيد تاجر المخدرات الكبير (عدوها) فقط لتكتشف أنه أبنها الذى كانت تظنه مات وتصاب بالجنون بعدها.

 

20 – التضحية من أجل المبدأ Self-Sacrificing for an ideal

إنها من أكثر الحبكات وضوحا، هناك شخص يؤمن بعقيدة ما ويضحي من أجلها بأي شيء ثمين قد يكون حياته نفسها، بالقطع أبرز نموذجاً لها قصة المسيح والتى جسدتها السينما فى فيلم The Passion of the Christ إنتاج 2004 وإخراج ميل جيبسون وبطولة جيم كافيزل.

وقدمت السينما المصرية نموذجا للتضحية فى فيلم أغنية على الممر عام 1972 وهو فيلم حربى يدور أثناء حرب الأستنزاف من إخراج على عبد الخالق وبطولة محمود مرسى حيث يطرح الفيلم قصة خمسة أفراد باقين من فصيلة مشاة مصرية استشهد كل زملاءهم ويبقون هم فى مواجهة العدو الإسرائيلى ليضحو بأرواحهم فى سبيل الحفاظ على الممر الأستراتيجى.

21 – التضحية بالنفس من أجل الآخرين Self-Sacrifice for Kindred

تشبه كثيرا الحبكة السابقة غير أن هدف التضحية ليس المبدأ بل شخص آخر، قد يكون حبيبا أو زوجا، أو فردا من العائلة أو أى شخض يرتبط مع البطل برابط وطني أو عقائدى أو مثل ذلك.

فى العام 1997 يقدم جيمس كاميرون فيلمه الأشهر Titanic والذى يمزج فيه حبكة الكارثة رقم 6 مع حبكة التضحية بالنفس من أجل اللآخرين حيث يقوم البطل (ليوناردو ديكابريو) بالتضحية بحياته من أجل إنقاذ حبيبته من الموت بعدما واجهة السفينة العملاقة كارثة الغرق.

فى السنما المصرية نجد نموذج دمى ودموعى وابتساماتى إنتاج 1973 الذى يحكي عن فتاة باهرة الجمال اسمها ناهد والتي يتزوجها شاب كستار لعلاقة آثمة مع رجل أعمال كبير، وبموافقة الزوج الرسمي،

تضحي ناهد بالشاب الذي تبادلت معه الحب بكل صدق وإخلاص من أجل إنقاذ اسرتها من الحياة الصعبة.

 

22 – التضحية بكل شيء في سبيل النزوة  All Sacrificed for a Passion

غالبا ما يكون الشغف هنا أمرا قاتلا وغير محمودا، قد يكون من أجل علاقة حب محرمة أو شخصا أو عادة  سيئة مثل الإدمان.

قدم لنا تنيسى ويليامز مسرحية عربة اسمها الرغبة التى قدمتها السينما الأمريكية بنفس الأسم A Streetcar Named Desire عام 1951 من إخراج إيليا كازان وبطولة مارلون براندو والذى يحكى عن أمرأة تعود إلى بلدتها لزيارة أختها المتزوجة وتناولتها بعدها السينما المصرية فى نسخة رديئة للأسف.

ولكن على النقيض يقدم لنا المخرج سيمون صالح عام 1981 فيلم وحيد حامد : الانسان يعيش مرة واحدة من بطولة عادل إمام ويسرا ويحكى عن شغف المدرس هانى بالقمار الذى ينتج عنه نقله من عمله إلى مكان ناء (السلوم) ليعيد إكتشاف نفسه ويصادف الحب مع الطبيبة أمل.

23 ضرورة التضحية بالأحباء  Necessity of Sacrificing Loved One

قصة التضحية بأحد الأقرباء لهدف أعظم حسب رؤية البطل الذي يكون مدفوعا بشعور بالواجب، وغالبا إلى مبدأ أعلى حتى من العلاقات الإنسانية. وتختلف حجم التضحية مع رؤية البطل لأهميتها مثلما حدث مع نبي الله إبراهيم وولده إسماعيل حينما كاد ان يذبحه تقرباً إلى الله. وقد تناولت السينما المصرية هذه الحبكة فى العام 1984 حينما قدم لنا المخرج أشرف فهمى فيلم لا تسألنى من أنا بطولة شادية ومديحة يسري ويسرا. حيث يحكى قصة امرأة فقيرة تضطرها الظروف لبيع ابنتها لامرأة ثرية عاقر شريطة أن تقوم هى برعايتها بصفتها مربيتها.

بالواقع لم أصادف نموذج هوليودي لتلك الحبكة نظراً لأختلاف العلاقات الأسرية فى المجتمع الأمريكى.

 

24 – التنافس بين الأفضل والأقل منه  Rivalry of Superior and Inferior

دائما ما تفوز هذه الحبكة بتوتر المشاهدين واستمتاعهم في آن واحد هذا طبعا إذا تم تقديمها بصورة محكمة. هى عبارة عن صراع بين ندين قويين كلاهما مؤهل للفوز بموضوع التنافس فقط أحدهم أفضل قليلا مما يكفل له النصر الصعب فى النهاية

السنما الأمريكية قدمت نموذج مبهر فى العام 1976 بطولة ستالون وإخراج جون جي افيلدسون وهو الفيلم الرائع ” Rocky” ويحكى عن ملاكم مغمور يعمل في مصنع للحوم ويهوى الملاكمة ويتغير كل شيء عندما يزور الولاية بطل الوزن الثقيل بولو كريد ويرغب مدربه بأن يتحدى ملاكم نكرة على اللقب فيهزمه هزيمة نكراءو لكن تحدث المفاجأة عندما يرفض روكي الاستسلام ،و تكون فرصة روكي للنجاح وتحقيق هدفه.

وقد تأتي المنافسة بين غني وفقير كما قدمتها السنما المصرية فى فيلم تمر حنة وهو من إخراج حسين فوزي وبطولة رشدى أباظة ونعيمة عاكف وأحمد رمزي وإنتاج العام 1957وتدور أحداث الفيلم حول تمر حنة الغجرية راقصة الموالد الفقيرة والتى يربطها قدرها بـحسن الذي يعمل في الموالد مثلها. ويدور صراع حول حلها بين حسن وبين أحمد ابن العمدة الثري.

 

25 – الخيانة الزوجية Adultery

هى من أقدم الحبكات وأكثرها شيوعا وتتالف من 3عناصر رئيسة : عاشقان وشريك غافل، لا يهم جنس الخادع والمخدوع، فقد يكون الشريك المخدوع رجل أو امرأة، الكثير من القصص قد تنبثق من هذه الحبكة، وعلى حسب القصة وأطرافها وعلاقاتهم ودوافعهم ممكن لنا كجمهور أن نتعاطف مع الشريك المخدوع أو العكس.

من كلاسيكيات الأدب والسينما العالمية فى تناول هذه الحبكة رواية توليستوى الأشهر Anna Karenina والتى قدمتها السينما العالمية أكثر من مرة أحدثهم العام 2012 فى فيلم من بطولة

كيرا نايتلي و جود لو وإخراج جو رايت وحاز على جائزة أوسكار عن تصميم الملابس

الحبكة بإختصار تحكى عن إمرأة متزوجة تقع فى حب ضابط شاب وتحاول فى البداية إخفاء تعلقها به حتى لا يشعر زوجها وكل من حولها بالأمر؛ لكن عشقها له يدفعها بجنون للاعتراف بذلك، فتضحي بابنها وبيتها لأجل العشيق؛ الذي تصر والدته على الزواج من أخرى، فلا تجد آنا غير الانتحار كمهرب للتخلص من حياتها.

وفى إقتباس لنفس القصة يقدم عز الدين ذو الفقار فيلما من إخراجه عام 1960 بعنوان نهر الحب بطولة عمر الشريف وفاتن حمامة بنفس العناصر الزوجة الخائنة والعشيق والزوج المطعون فى شرفه.

26 – جريمة الحب Crimes of Love 

تتناول هذه الحبكة أى جريمة ترتكب تحت مظلة الحب سواء كانت علاقة عاشقين طبيعية يقوم أحدهم بارتكاب جريمة إرضاء للطرف الآخر أو سواء كانت العلاقة ذاتها محرمة في إطار الدين أو المجتمع مثل: زنا المحارم، أو الشذوذ الجنسى.

فى العام 1974 يقدم العبقرى رومان بولانسكى فيلم Chinatown بطولة جاك نيكلسون ويحصل الفيلم علي العديد من الجوائز العالمية من أههما 4 جوائز جولدن جلوب بالإضافة إلى أوسكار أفضل سيناريو وكان يمكن أن يحصد الكثير من جوائز الأوسكار لولا وجود الأسطورة “الأب الروحى” فى منافسة ذات العام.

وتدور أحداث الفيلم حول حول مخبر خاص تطلب منه امرأة أن يراقب زوجها رجل الأعمال الشهير الذى يخونها مع أمرأة أخرى وبعد ان يعطيها المخبر الصور التى تثبت الواقعة يكتشف انها كاذبة وان الصور نشرت في صحيفة مشهورة لتشويه سمعة الرجل وزوجته الحقيقية ثم تبدأ احداث الفيلم في التداخل ويبدأ المخبر في البحث عن الحقيقة وتتصاعد الاحداث الي الذورة بخبر مصرع الزوج ويدخل المخبر في علاقة مع الزوجة ثم يشعر ان الكل يكذب عليه وتتعقد الاحداث حتي تعترف له الزوجة بالسر الاعظم وهو إن ابنتها هي في نفس الوقت اختها من والدها.

فى السينما المصرية يقدم رائد أفلام التشويق والجريمة كمال الشيخ عام 1959 فيلما من إخراجه

بعنوان من أجل امرأة بطولة عمر الشريف وليلى فوزى ومحمود الجندي وهو عن قصة مقتبسة من الفيلم الأمريكى “تعويض مزدوج” إنتاج 1944. حول زوجة توهم موظف شركة التأمين بحبها وتحرضه على قتل زوجها ليخلو لهما الجو ويحصلا معا على قيمة بوليصة التأمين.

27 – اكتشاف حقيقة مشينة عن أحد الأحباء Discovery of a Loved One’s Dishonor

هنا يكون كل شيء على ما يُرام والأبطال سعداء حتى يكتشف شخص ما عارا في ماضي أو حاضر شخصا آخرا يحبه أو من أحد أقرباءه.

ومن أفضل نماذج هذه الحبكة فيلم Road to Perditionإنتاج عام 2002 وبطولة توم هانكس وبول نيومان وإخراج سام ميندز وتدور أحداث الفيلم أبان فترة الكساد العظيم حينما يكتشف الطفل أن إبيه قاتل مأجور وبعدها ينضم إليه فى محاولة منهما للأنتقام من قتلة باقى أسرتهما.

أما على عبد الخالق فيقدم فى العام 1982 فيلم العار من بطولة  نور الشريف وحسين فهمى ومحمود عبد العزيز والذى يحكى عن أب أسرة تقيا يفاجئ أبناءه بعد موته إنه تاجر مخدرات ليقع الجميع أمام الإختبار الصعب ما بين ضمائرهم وبين أحتياجاتهم.

28 – عقبات تعترض الحب Obstacles to Love

حبكة بسيطة جدا وعناصرها هى رجل وامرأة وعقبات تمنع الزواج ، هى علاقة حب نبيلة يتعاطف معها المشاهد ويتمنى لها البقاء رغم الظروف المحيطة بها، يندرج تحت هذه الحبكة كل الأفلام التي تتحدث عن العقبات أمام العشاق وتنتهى بنهاية من اثنتين إما أن يقاوم العاشقين وينتصرا أو أن تهزمها الظروف وتنتهي قصتهما بمأساة مثل “روميو وجولييت”.وقد تكون العقبات بسبب خلاف بين العائلتين، أو بلدين بينهما عداء.

فى العام 1998 يقدم المخرج الأمريكى براد سيلبرلنج هذه الحبكة برؤية مغايرة فى فيلم City of Angles بطولة كل من نيكولاس كيج وميج رايان ليبرز استحالة الزواج فى علاقة حب بين ملاك وبشر.

أما السينما المصرية فقد قدمت الكثير جدا من القصص التى تتناول ذات الحبكة ويأتى أفضلها تقريبا فيلم عاطف الطيب الرائع عن قصة نجيب محفوظ وهو الحب فوق هضبة عام 1986 حيث يتناول الفيلم قصة حب شاب فقير لزميلته فى العمل تمنعهما الظروف الأقتصادية من إتمام زواجهما ولا يجدان مكان يجمعهما سوى سفح الهرم حتى يقبض عليهم بوليس الآداب فى هزيمة مؤسفة لقصة حبهما.

 

 

29 – حب العدو An Enemy Loved

حبكة الوقوع في حب من لا يجب الوقوع في حبهم، ويتباين موقف المشاهدين بين التعاطف مع هذا الحب أو إزدراءه حسب القصة والأبطال وباقي عناصر الفيلم. هذه الحبكة هى المعادل الدرامى لمتلازمة ستوكهولم النفسية حينما سطا مجموعة من اللصوص على بنك في عام 1973، واتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، وقاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم.

نفس الحبكة يقدمها مارتن سكورسيزي عام 1991 فى فيلمه الحائز على الأوسكار من بطولة روبرت دى نيرو والذى يحكى عن متهم بجريمة أغتصاب يقضى فى السجن 14 عاما ليخرج بعدها لينتق من المحامى الذى فشل فى اثبات براءته ويقوم بإختطاف أسرة هذا المحامى ومن ضمنهم ابنته التى تقع فى حب المجرم.

فى رائعة من كلاسيكيات السينما المصرية يطرح هنرى بركات هذه الحبكة عبر رواية طه حسين الأشهر دعاء الكروان إنتاج عام 1959 وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر.

حيث يغوى المهندس الخادمة الريفية فتقتلها عائلتها تخلصا من عارها إلا إن أختها الصغرى تصر على الأنتقام منه وتذهب إليه لتعمل عنده وتذيقه من ويلاتها إلا أنها تقع فى حبه هى الأخرى.

30 – الطموح Ambition

الطموح غالباً ما يكون محمودا يأتى فى صورة بطل يجاهد فى سبيل حلم مشروع فينال تعاطف المشاهدين معه وهو يناضل ضد من يحاولون وأد حلمه. وقد يأتى أحياناً فى صورة طموح مدمر فيكون البطل هو من يجتهد للحيلولة دون تحقيقه وهو بالتالي من يحظى بحب الجمهور مثل كل أفلام الأبطال الخارقين واقلام جيمس بوند الذى يسعى لمنع الشرير من تحقيق طموحه فى السيطرة على العالم.

من أفضل أفلام الطموح فى السنما الأمريكية فيلم the pursuit of happiness إنتاج عام 2006 وإخراج جابرييل موكينو وبطولة ويل سميث الأب وجيدين سميث الأبن ويحكى الأب الذي يُحاوِلُ بشتّى الطرق توفير سُبُل الراحة لأسرته الصغيرة، وبعد أن تَهجره زوجَته بسبب الفقر يُقرّر أن يتعلم مهنةجديدة ليحصل منها على المال الكافي ليؤمّن حياةً كريمةً لِعائلته حتى يحصل عليها.

فى السنما المصرية يقدم لنا المخرج عاطف سالم عام 1984 فيلم النمر الأسود بطولة أحمد زكى والذي تدور أحداثه حول شاب مصري يعيش مع والدته في حي فقير ثم يهاجر إلى (ألمانيا) للعمل في أحد مصانعها ويشق طريقه إلى النجاح ولكنه يواجه بعض الصعوبات هناك حتى يحترف الملاكمة حتى يطلق عليه جمهور الملاكمة في (ألمانيا) لقب النمر الأسود.

31 – الصراع مع الآلهة Conflict with a God

هى حبكة تعتمد الدراما فيها على الصراع بين المرء وبين الآلهة المسيطرة على أقداره أو الصراع بينه وبين ومعتقداته، ، أو الصراع مع عدو بقوة عظمى وأحيانا تتناولها قد تتناول الصراع بين المرء وعوالم الماورئيات المرعبة الأكبر منه كما فى فيلم The Exorcist إنتاج عام 1973.

لكن التناول الأهم المختلف لأنه جاء فى سياق كوميدى خفيف وهو فيلم بيتر وير الأشهر The Truman Show وهو من بطولة جيم كاري وإنتاج العام 1998 ويتناول صراع بين رجل عادى جدا ومدير مشروع عملاق يتحكم فى حياة هذا الرجل ليناقش فكرة سيطرة وسائل الإعلام المختلفة على عقلية العديد من البشر وإلى اي مدى قد يبلغ تعلق إنسان بشاشة التلفاز الصغيرة وما حجم الجرائم التي يسمح بها بتعلقه هذا.

فى السنما المصرية يأتى فيلم على عبد الخالق (جرى الوحوش) فى المرتبة الأولى لتناول مثل هذه الحبكة وهو من بطولة نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمى وإنتاج العام 1987 ويحكى عن

عالم مصري يكتشف وسيلة علمية لشفاء العقم عند الرجال ، وذلك باجراء جراحة يتم خلالها زرع أجزاء معينة بجسم الرجل العقيم مأخوذة من رجل قادر على الإنجاب . وقد طبق العالم هذه الفكرة بنجاح على حيوانات التجارب ، وبقى أن يطبقها على الجنس البشري .

يلتقي هذا العالم ، والذي يؤمن بأن الغاية تبرر الوسيلة ، بصديق له يعاني من العقم ، فيقنعه بأن يجري له العملية ، وهو الرجل الغني الذي يمللك المال والثروة ، ولكنه عاجز عن إنجاب طفل يشتهيه .. لذلك نراه يضحي بجزء كبير من ثروته لتحقيق حلم حياته ويجد هذا الرجل الغني ضالته المنشودة عند منجد بسيط وهو مثال للفحولة والرجولة يعيش حياته بالطول والعرض ويعتقد بأن سعادة الدنيا هي في المال وحده .. لذلك يضحي أيضاً بفحولته مقابل مبلغ كبير. وهكذا يسعى كلاهما لتحقيق حلمه بتغيير مجرى حياته تماما ويستمر الصراع من أجل تحقيق أرزاق ليست مكتوبة لهم ، والفوز بالسعادة بأركانها الثلاثة (المال والبنون والصحة) في وقت واحد .

32 – الغيرة العمياء  Mistaken Jealousy

هى حبكة تتناول تاثير الغيرة حينما تتسلل إلى نفوس العاشقين بدون أى أساس لها من الصحة لتصل أحيانا إلى حد القتل. ومن اقدم الامثلة مسرحية (عطيل) Othelloلشكسبير والتى قدمتها السينما الأمريكية مرارا وكان آخرها عام 1995 فى فيلم من إخراج أوليفر باركر وبطولة كينيث برناه ولورانس فيشبورن. والقصة تدور حول القائد مغربي الأصل عطيل الذى يعيش في مدينة البندقية ويحقق انتصارات هائلة للغاية على الأعداء، ثم تقع في حبه (ديدمونة) وتتحدى أهلها الذين يرفضون هذا الزواج، وتتزوجه رغما عنهم ، في ذات الوقت يشعر (ياجو) أحد القادة بالحقد على (عطيل) لمكانته الكبيرة، وزواجه من (ديدمونة)، فيحاول أن يقوم بالتفريق بينهما بجعل (عطيل) يشك في (ديدمونة)، ويعتقد في خيانتها حتى يقتلها.

فى تنويعة أخرى لذات الحبكة يقدم لنا المخرج السيد بدر فى العام 1962 فيلمه غصن الزيتون بطولة أحمد مظهر وسعاد حسنى وتدور أحداثه حول مدرس يعمل في إحدى مدارس الفتيات بدلا من زميله الذي نال شعبية واسعة بين الفتيات، يتزوج عبده من تلميذته  ولكن علاقتهما الزوجية ينتابها الكثير من التوتر بسبب شكه الدائم في زوجته، واعتقاده بأنها على علاقة بزميله السابق حتى يقرر أن يقتله.

33 الظلم  Erroneous Judgment

هى حبكة تتناول أحكام القضاء الظالمة وتدور حول بطل يسجن ظلما ويجاهد لأثبات براءته.

فى واحد من أعظم إنتاجات هوليود على الإطلاق يقدم لنا المخرج والسيناريست فرانك درابونت أعظم أفلامه عام 1994 وهو the Shawshank Redemption بطولة تيم روبنز ومورجان فريمان. الفيلم مصنف رقم 1 فى قائمة أفضل الأفلام السينمائية حسب موسوعة IMDB.

الفيلم يحكى عن (أندى) محاسب يدخل السجن بتهمة قتل زوجته وعشيقها، ليقابل هناك مجموعة من الأصدقاء أهمهم (رد) ويجاهد أندى بمساعدة رد فى التكيف مع حياة السجن ومحاولة البقاء داخل جدرانه ويتناول الفيلم العلاقات الإنسانية ومفاهيم الصداقة بصورة غاية فى الإتقان.

 

فى السينما المصرية يقدم عاطف الطيب عام 1989 فيلم كتيبة الإعدام بطولة نور الشريف وممدوح عبد العليم ومعالى زايد وشوقى شامخ.

ويدور الفيلم حول محاسب أيضاً!! يدخل السجن ظلماً لأتهامه بسرقة مرتبات الجيش الثالث أثناء حصار مدينة السويس أبان حرب 1973 . ويقضى البطل فترة عقوبته ويخرج محاولا البحث عن إبنه ليبرئ ذمته أمامه حتى يصادف خيوط كثيرة تقوده للمجرم الأصلي فيسعى للإنتقام منه واسترداد شرفه.

34 – الندم: Remorse

هو أن يرتكب البطل ذنب أو جريمة ما ثم يندم ويرغب في التكفير عن ذلك الخطأ.

فى العام 2008 يعود الثنائي جابرييل موكينو مخرجاً و ويل سميث ممثلاً لتقديم فيلم متميز آخر بعنوان

Seven Pounds حول حبكة الندم حيث يحكى رجل يتسبب فى ارتكاب حادث بسيارته يسفر عنه وفاة خطيبته و6 أشخاص مجهولين. فيقرر التكفير عن خطئه بإنقاذ حياة 7 أشخاص.عن طريق التبرع بأعضاءه.

أما السنما المصرية فتقدم لنا فى العام 1981 فيلم المشبوه للمخرج سمير سيف وبطولة عادل إمام فى أول أفلامه الجادة بعيداً عن الكوميديا بمشاركة سعاد حسنى وفاروق الفيشاوي وسعيد صالح.

ويدور الفيلم حول لص المنازل الذى يتعرف على فتاة ليل أثناء ارتكابه أحد الجرائم فيتحابان ويقرران معا الزواج وتكوين أسرة والتوبة ويجاهدان للعيش بشرف ويواجهان الكثير من المصاعب خلال محاولتهم للاستقامة.

35 – استعادة المفقودين Recovery of a Lost One

حبكة بسيطة تتمحور حول شخص مفقود، يحاول آخر البحث عنه بشتى الطرق. وقدمتها السينما الأمريكية مرارا بمختلف التناولات منها أفلام الكارتون مثل Finding Nemo عام 2008 وكذلك فى تناول كوميدي ظريف مثل فيلم Baby Day out عام 1994 ولكن التناول الأعظم والأكثر إبهارا فى تاريخ السينما الأمريكية يأتى فى فيلم سبيلبيرج الذى نال عنه أوسكار أفضل إخراج عام 1998 وهو الفيلم الملحمي Saving Private Ryan من بطولة توم هانكس الذى ترشح عنه للأوسكار لكنه لم يحصل عليها. تدور أحداث الفيلم خلال معركة (نورماندي) أثناء الحرب العالمية الثانية حيث يكلف الرئيس الأمريكي كتيبة بالذهاب إلى قلب المعركة وراء خطوط العدو والبحث عن الجندي ريان والحفاظ على سلامته حتى يعود إلى والدته التي فقدت ثلاثة من أبنائها في الحرب الدائرة ولم يتبقَ لها سوى (ريان).

أما السنما المصرية كان تناولها ضئيل لهذه الحبكة ويعد أبرز فيلم تصدى لها هو آخر الرجال المحترمين إنتاج عام 1984 بطولة نور الشريف وبوسى وإخراج سمير سيف.

يحكى الفيلم عن مدرس فى إحدى قري صعيد مصر يقوم برحلة مدرسية مع عدد من الطلبة إلى القاهرة لزيارة حديقة الحيوان وأثناء الرحلة تضيع منهم طفلة فيسعي المدرس بشتى الطرق لمحاولة إيجادها.

 

36 – فقد الأحباء  Loss of Loved Ones

واحدة من أهم الحبكات الرومانسية وأكثرها شيوعاً ، هذه الحبكة تتناول قصص أحد العشاق حينما يتلقى خبر فقد حبيبه. كثيرا ما تغفل القصص التى تتناول هذه الحبكة ما قبل هذا الخبر وما بعده. هى أفلام عن الفقد ذاته.

عام 2001 يقدم المخرج الأمريكى بات أوكنور فيلم Sweet November من بطولة كيانو ريفيز وتشارليز ثيرون ويحكى عن فتاة تقيم علاقة في كل شهر مع شخص مختلف ، وتقابل شخص جديد تحاول إقناعه بقضاء شهر نوفمبر معها وتعده أن تغير حياته كثيرا ولللأبد ، وبالفعل يوافق حتى في غرامها ويكتشف أنه لا يستطيع الحياة بدونها فيعرض عليها الزواج ، ولكنها ترفض وتطلب منه نسيانها بعد انتهاء هذا الشهر، وبعد عدة محاولات يكتشف بأنها مريضه بمرض خطير ولن تعيش لفترة طويلة، وبأن حالتها تسوء كل يوم عن اليوم السابق .

نفس حبكة فقد الرجل لحبيبته المريضة بالسرطان قدمها المخرج حسين كمال فى واحد من أهم الأفلام الرومانسية المصرية فى العام 1980 وهو فيلم حبيبى دائماً بطولة نور الشريف وبوسى.

والذى يدور حول فتاة ثرية ترضخ لضغوط أهلها وتتزوج رجل أعمال ثري بالرغم من حبها لطالب طب فقير وتنتقل للعيش معه فى فرنسا لتصدم بواقع حياة متحررة تخالف كل عاداتها . بينما يتوالى نجاح الطبيب الشاب في عمله بعد إلا أنه يعيش دائماً في وحدة لا تنقطع ومع ذكريات حبه القديم.

يتم طلاق الفتاة في باريس بسبب شكل حياة زوجها الأوروبية التي تتنافى مع التقاليد الشرقية التي تربت عليها، ثم تعود إلي القاهرة. وتبدأ فى الشكوى من أعراض مرضية غامضة فتنتهز جدتها الفرصة لتعرضها على الطبيب حبيبها السابق ، وبعد الفحوصات والتحاليل يعرف انها مصابة بمرض السرطان فيخفي عنها الحقيقة وعن أهلها ويوافق والدهيا ويباركا زواجهما وينتهي الفيلم بمشهد الفتاة تحتضر على البحر وهي في أحضانه.

هكذا تنتهى حبكات بولتى ال36 الكلاسيكية والتى بالفعل تعد أشمل نموذج معرفى يختص بعناصر صناعة رواية متماسكة.


c
chahir youssif

- المخرج شاهر يوسف - مخرج و مدرب تمثيل - درس الاخراج السينمائي بــ نيويورك فيلم اكاديمي ابوظبي - درس على يد المخرج الراحل د/ سمير سيف

المزيد من الكاتب

هذه التدوينة كتبت باستخدام أكتب

منصة تدوين عربية تعتمد مبدأ البساطة في تصميم والتدوين