ظاهرة شعراء الظل
القشعمي مؤرخ البدايات وسادن الذاكرة
البدايات الصحفية في المملكة العربية السعودية المنطقة الوسطى
تأليف: محمد عبدالرزاق القشعمي
الناشر: مركز حمد الجاسر الثقافي، 2018م
يغطي هذا الكتاب البدايات الصحافية في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية، منذ صدور أول مجلة، وهي مجلة “اليمامة” التي أصدرها الشيخ حمد الجاسر في عام 1372هـ، ومن ثم مجلة وزارة الزراعة، ومجلة كلية الملك عبدالعزيز الحربية، ومجلة المعرفة، ومجلة أخبار البترول والمعادن، ومجلة تجارة الرياض، ونشرة أخبار المملكة، والنشرة الاقتصادية، وصولاً إلى صدور نظام المؤسسات الصحافية عام 1383هـ.
ونعود مع الكاتب محمد عبدالرزاق القشعمي في هذا العرض إلى فترة مميَّزة من الزمن، لنطّلع على ثقافة أهلها وفكر كتَّابها ومثقفيها، ونتعرَّف على كل التحديات التي واجهت الروَّاد الأوائل في إنشاء الصحف، وكيف ثابروا واستمروا حتى استطاعوا شق طريقهم في هذا المجال. ويتضمَّن الكتاب أيضاً صوراً للأعداد الأولى للمجلات والصحف الرائدة، ويعرض لبعض نماذج من الأعمدة والمقالات الصحافية التي تضمَّنتها في قضايا مختلفة تُراوح بين الشؤون الدينية والاجتماعية والاقتصادية والوطنية.
وقدَّم للكتاب الصحافي الأديب عبدالله بن خميس، مؤسس صحيفة “الجزيرة”، الذي عادت به الذاكرة إلى نحو خمسين سنة مضت، حينما بدأ مشروعه الصحافي، فأشار إلى أن تلك البدايات كانت تؤسس وتجذر لمشروع صحافي كبير في المنطقة الوسطى، وها هي نتائج ذلك المشروع الذي سبقه إليه الشيخ حمد الجاسر، تبلورت نتائجه في المؤسسات الصحافية الضخمة التي نعرفها اليوم.
الخروج من دوائر العزلة
قية الأنواع التي رأى اليها جينيت في "التعالي النصي"، عبر هذا التحديد الذي يؤكّده الهاشمي بقوله: "إن ما أعنيه بمصطلح "التعالق النصي" هو وجود علاقة ما تربط بين نص شعري وسواه من النصوص الشعرية سواء كانت هذه العلاقة جزئية أم كلية، إيجابية أم سلبية..."، أي أن الهاشمي يدخل في التعالق النصي ما اسماه جيرار جينيت بـ"النصية الواصفة" التي ترصد علاقة نص بآخر من دون الاستشهاد به أو ذكره أو التصريح به، وهو ماجعل من علوي الهاشمي يرى في مفهوم "التعالق النصي" فضاء نصياً يستوعب الكثير من الظواهر النصية، بما فيها الظواهر النصية التراثية كالمعارضات والنقائض والإخوانيات والسرقات الأدبية! ليكون "جسراً يربط بين طرفي الظاهرة المتباعدين في أدبنا التراثي القديم والمعاصر، مما يساعد الدرس النقدي الحديث على النظر الى القضية باعتبارها ظاهرة واحدة متكاملة لها قوانينها الممتدة ومصطلحاتها الجزئية أو الداخلية الموزعة على طرفي الحداثة والتراث...". يُرجع علوي الهاشمي ظاهرة "التعالق النصي" في الشعر السعودي إلى أساس "نفسي"، يحاول فيه المبدع السعودي الخروج مما أسماه الهاشمي في سياق آخر "الظلّ"، وهي - أي ظاهرة التعالق النصي - "... تعكس رغبة عميقة لدى الشعر السعودي في تعدي حواجز العزلة والغياب الطويلين والانتماء في العصر الشعري العربي الحديث من جهة، وتأصيل الانتماء إلى جذور الشعر العربي الموروث من جهة ثانية، بالإضافة إلى الرغبة في إيجاد قماشة شعرية متجانسة وحالة من التواصل المتفاعل بين الشعراء في الزمان والمكان"، وتشمل هذه الظاهرة أجيالاً مختلفة في الشعراء السعوديين المعاصرين، بدءاً من محمد العلي وغازي القصيبي، ومروراً بسعد الحميدين وأحمد الصالح وعلي الدميني ومحمد جبر الحربي ومحمد عبيد الحربي، ووصولاً إلى لطيفة قاري وأحمد الوافي ومحمد النفيعي.
ظاهرة شعراء الظل في المملكة العربية السعودية
https://www.alittihad.ae/article/61023/2018/%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85%D9%8A-%D9%8A%D8%B6%D9%8A%D8%A1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%84
http://www.annaharkw.com/Annahar/Article.aspx?id=59307&date=26032008
https://qafilah.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8-5
http://www.almadasupplements.net/news.php?action=view&id=3625#sthash.aOuEAc9z.dpbs
http://www.aljaml.com/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86%20%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%20%D8%A3%D9%88%D9%91%D9%84%D8%A7%D9%8B%20%D9%88%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%8B
http://www.alhayat.com/article/1020467
https://www.alawan.org/2013/12/08/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AF%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D8%AD%D9%82%D8%A8-%D9%85%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF-%D9%81%D9%8A/
http://www.alhayat.com/article/440905/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AF%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%8A-%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%AF%D8%A7
http://alantologia.com/blogs/14111
https://newspaper.annahar.com/article/78229-%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%84--%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AF%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D9%85%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%87-%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A6%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82
http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=806753&date=10082018
http://www.alhayat.com/article/897358/%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D9%8A%D9%86%D8%B9%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%85%D8%B4%D9%8A%D9%86-
https://alarab.co.uk/%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D9%8A%D9%86%D8%AA%D8%B5%D8%B1-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%87%D9%85%D8%B4%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%8A%D9%86%D9%87%D8%B6%D9%88%D9%86-0
Writer,Technologist & Digital Publisher